محافظة مازندران


محافظة مازندران
محافظة مازندران الخضراء تقع شمال ایران و بجوار بحر قزوین. مدینة ساري هي مرکز المحافظة و تبعد عن طهران 250 کم. و تتأثر طبیعة هذه المحافظة و فقاً للموقع الجغرافة و الفرتفعات الجبلیة و مدی ارتفاعها عن مستوی سطح البحر، و مجاورتها للبحر، و الریاح المسمومیة و حجم الغابات ایضاً. لذلک نلاحظ ان مناخ المحافظة کثیر التنوع بالرغم من مساحتها الصغیرة.
ونظراً لقربها من طهران فان محافظة مازندران تستقبل العدید من الزائرین و المسافرین الذین یرغبون في التسلیة و قضاء وقت الفراغ ولأستجمام.
 
المناظر الطبیعیة
 
·        بحر قزوین و سواحله
ان بحر قزوین یلعب دوراً رئیسیاً في مناخ السواحل الایرانیة الشمالیة، و یضفی جمالاً نادراً علی مدن کیلان و مازندران و کرکان. ان عرض الساحل الایراني علی بحر قزوین و الممتد   من مدینة آستارا و حتی مدینة کمیشان و مصب نهر اترک، یتراوح بین 3 و 30 کیلومتراً. و یتمیز بحر قزوین بلونه الارزق الغامق و هدوءه، اما المنظر الجنوبي للمحافظة فعبارة عن غابات کثیفة علی سفوح جبال البرز. وتبرز قمم الجبال المغطاة باالثلوج من وراء اشجار الحمضیات ومزارع الرز. وتتمیز السواحل بجمالها و شواطئها الرملیة الرائعة و التي قلما یوجد لها مثیل في العالم.
 
·        منطقة رامسر- علم ده
وهذه المنطقة عبارة عن شریط ساحلي ضیق یبلغ طوله 120 کم و مساحة 2500 کیلومتر مربع. وهي احدی اجمل السواحل التي تقع علی بحر قزوین نظراً لقربها من الغابات الجبلیة و انبساط ارضها. و یتراوح عرض هذا الشریط بین 3 کیلومترات في منطقة رامسر لیصل الی 30 کم في مدینة تنکابن و بین 5 و 10 کیلومترات في مدینتي نوشهر و جالوس. و تشهد المنطقة زحاماً شدیداً خاصة في العطلات و فصل الصیف نظراً لقربها عن طهران، لذلک تتوفر کافة الخدمات اللازمة من فنادق و وسائل الترفیه و التسلیة.
 
ینابیع المیاه المعدنیة
توجد العدید من الینابیع المعدنیة في محافظة مازندران، بعضها یستخدم لتأمین میاه الاراضي الزراعیة لوفرة المیاه فیها، و البعض الآخر یستخدم للمعالجة من الامراض المختلفة. ان اکثر المناطق التي تحتوي علی الینابیع هي: (جنب رودبار) و (اشکورات) و (دوهزار) و (سه هزار) و (کلاردشت) و (بلده) و (کجور) و (لار) و (لاریجان) و (کلوکاه) و (آلادشت) و (سواد کوه) و (کیاسر) و غابات (نکا) و بهشهر.
و یبلغ عدد الینابیع في المحافظة عدة مئات اغلبها موجودة في اقضیة رامسر و تنکابن و جالوس و نوشهر و آمل و بابل و ساري و بهشهر. والینابیع المذکورة اعلاه، تقع علی السفوح المرکزیة لسلسلة جبال البرز و البرکان الخامد دماوند. وهي ینابیع ساخنة و نتیجة للنشاط البر کاني لسلسلة جبال البرز في باطن الارض. لذلک فان هذه الینابیع تتمتع بمواصفات خاصة مفیدة لمعالجة بعض الامراض الروماتیزمیة و الجلدیة.
 
·        ینابیع رامسر الساخنة
و هي سلسلة من الینابیع التي تحتوي علی الکبریت و البیکربونات. و من بینها ینابیع جواهر ده، کتالم، سادات محله و رامسر و تقع في قضاء رامسر. و باستثناء ینابیع رامسر التي قامت البلدیة بتوفیر الخدمات اللازمة مثل المسابح و الحمامات لاستفاده الراغبین من هذه الینابیع، فان الینابیع الاخری لاتتوفر فیها مثل هذه الامکانیات.
 
الغابات و البساتین و الحدائق الطبیعة
توجد بعض المواقع التي تتوفر فیها خدمات کالماء والکهرباء و مطاعم و دورات میاه ملاجیء للمبیت. لکنها لیست بالکثیرة. و بعض هذه الغابات و الحدائق تحتوي علی حیوانات بریة محمیة، بأمکان المسافرین و السیاح التنزه فیها. و من بین هذه الحدائق و الغابات:
 
·        غابة سي سنکان
هذه الغابة تشبه غابة نور من حیث الخدمات المتوفرة بها، و یوجد بها اشجار الصفصاف بوفرة. کما انها قریبة من بجر قزوین لذلک فهي تشهد زحاماً شدیداً من قبل السیاح و المسافرین و اهالي المنطقة.
 
·        غابة جالوس
هذه الغابة تقع علی مسافة 7 کم من مدینة جالوس باتجاه طهران. کما ان نهر جالوس یمر بجوارها. وقد تم انشاء معسکر للتخییم في الغابة تتوفر فیها کافة الوسائل اللازمة لاقامة و مبیت المسافرین و السیاح.
 
·        غابة و حدیقة نمک آبرود
تبلغ مساحة هذه الغابة اکثر من 200 هکتار و تحتوي علی اشجار بریة کثیفة و متنوعة مثل الصفصاف و البلوط و التوسکا و الافرا، و یبلغ عمر بعض اشجار الصفاف اکثر من 700 سنة. ان طبیعة غابة نمک آبرود تعتبر عذراء و بکر، وقد تم المحافظة علی هذه الطبیعة لکي لاتتعرض الی عملیات التحدیث.
 
منطقة کلاردشت – جالوس
وتقع جنوب غرب جالوس في غابة مرتفعة و مناخ معتدل و جمیل جداً، و تعرف هذه المنطقة بـ(جنة ایران). و یتحدث اهالي کلاردشت باللغة المازندرانیة( و هي إحدی اللهجات الفارسیة) و یدینون بالاسلام و المذهب الجعفري.
وقد ادت تنقیبات علماء الآثار الی اکتشاف اناء کلاردشت الذهبي، و یعود تاریخه الی 4000 سنة قبل المیلاد. ان المناخ المعتدل لمنطقة کلاردشت بالاضافة الی مجاورتها للبحر من ناحیة و للمرتفعات الجبلیة من ناحیة اخری فانها اصبحت مزدهرة. تقع کلاردشت في الطریق الی جبل علم کوه، و تتمیزه المنطقة بمساحاتها الخضراء وینابیعها المتعددة. کما ان هندسة البناء هو مزیج بین الطراز المحلي و الحدیث. لذلک اصبحت کلاردشت ومنطقة سیاحیة واستراحة فریدة.
 
حدیقة رامسر التاریخیة و منشآتها
ان الحدیقة التاریخیة في رامسر و منشآتها قدتم تسجیلها ضمن التراث الوطني في ایران. تبلغ مساحة هذه الحدیقة 60 الف متر مربع. ان مبنی الحدیقة جمیل للغایة ویعود بناءة الی عصر الملک البهلوي الاول، و یشمل البناأ علی طابق واحد بشکل مستطیل و بمساحة 600 متر مربع.
 
متحف واکادیمیة کندلوس
تقع قریة کندلوس المعروفة الیوم باسم(میخسار)، علی سفوح سلسلة جبال البرز الخضراء في منطقة کجور في محافظة مازندران. وتم بناء اکادیمیة کندلوس فوق تل یطل علی القریة المذکورة، ویوجد علی واجهة الاکادیمیة کتیبة کتب علیها: لقد بدأ بناء هذا المبنی في عام 1360 هـ، و ذلک برعایة السید علي اصغر جهانغیري ابن الحاج حسین و بجهد اهالي قریة کندلوس، و في عام 1366 هـ انتهی العمل بالبناء. و کان الهدف من بناء الأکادیمیة هو الأحتفاظ بالمستندات و الوثائق و المقتنیات التاریخیه الموجوده في هذه القریة التاریخیة، حیث تم طوال السنین الماضیة جمع هذه المقتنیات الثقافیة والفنیة. و یوجد الاکادیمیة العدید من الآثار التاریخیة و الفنیة مثل المصنوعات الفخاریة والعملات والمستندات التاریخیة و الکتب و المخطوطات التي تتعلق بالعلوم الانسانیة مثل الادوات والالآت الزراعیة و تربیة الدواجن و الصناعات الیدویة و الاکسسوارات والأزیاء المحلیة و الرسومات الجداریة. و یتم عرض هذه المقتنیات للمسافرین و الزائرین و السیاح.
 
الصناعات الیدویة و الهدایا التذکاریة
ان اهم الصناعات الیدویة في محافظة مازندران هي السجاد والبساط و الاقمشة الحریریة، والنسیج والاواني الفخاریة والخشبیة والتماثیل الخشبیة. بالاضافة الی الحصیر والمنتجات الخشبیة. ویهتم السیاح کثیراً بشراء هذه المنتجات کهدایا تذکاریة.



آخرین نظرات ثبت شده برای این مطلب را در زیر می بینید:

برای دیدن نظرات بیشتر این پست روی شماره صفحه مورد نظر در زیر کلیک کنید:

بخش نظرات برای پاسخ به سوالات و یا اظهار نظرات و حمایت های شما در مورد مطلب جاری است.
پس به همین دلیل ازتون ممنون میشیم که سوالات غیرمرتبط با این مطلب را در انجمن های سایت مطرح کنید . در بخش نظرات فقط سوالات مرتبط با مطلب پاسخ داده خواهد شد .

شما نیز نظری برای این مطلب ارسال نمایید:


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه: